www.younan.com

منتديات يونان ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لمحبى قداسه البابا شنوده .. إطلع على مقالاته و أقواله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
makram_sobhy
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 83
تاريخ التسجيل : 16/05/2009

مُساهمةموضوع: لمحبى قداسه البابا شنوده .. إطلع على مقالاته و أقواله   الخميس مايو 21, 2009 10:29 am

دير أبو مقار يتبع البابا شنودة مباشرة
زار قداسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الإسكندرية، ومعه الأنبا يؤانس سكرتير البابا، والأنبا أرميا سكرتيره الخاص، والأنبا يوحنا والأنبا كيرلس أسقف دير مارمينا، والأنبا مينا رئيس دير الخطاطبة، وعدد من الأساقفة، دير أبو مقار بعد تأجيل الزيارة عدة مرات آخرها كان يوم الأحد الماضى.


واستقبل رهبان الدير البابا شنودة بفرح، بعد انتظار طويل، خاصة أن الزيارة تعد الأولى من نوعها بعد عدة سنوات من وفاة الراهب متى المسكين، فقد كان رهبان الدير ينتظرون قداسة البابا، محاولة منهم لعمل جلسة لاختيار رئيس للدير واختيار أمين للدير، بعدما دارت عدة مشاكل داخله.


وقام قداسة البابا بتلبيس الرهبان "القلنسوه"، وهو شكل رهبانى معروف، بعد أن كانوا يلبسون الطاقية، وهو الملبس الذى كان مرفوضاً من قبل لمدة طويلة لم يلبسوها، واختار قداسة البابا باختيار "الربيطة"، وهو أمين الدير الذى يباشر أعماله، فالدير أصبح تحت الإشراف المباشر لقداسة البابا شنودة بعد استقالة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط الحالى، وقد قام قداسة البابا بزيارة الدير عن طريق سيارة كهربائية تجول بها الدير بأكملها.


رهبان الدير يحيطون بالبابا في طريقة إلى الكنيسة


1. في يوم السبت 21 مارس 2009م تم الإعلان عن استقالة نيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط ورئيس الدير من رئاسة الدير، بعد مضي 65 عاماً على خدمته كرئيس للدير، منذ عام 1944 (حينما كان ما يزال إيغومانساً، ثم تمت رسامته مطراناً لأسيوط عام 1946 بيد قداسة البابا الأسبق يوساب الثاني، مُحتفظاً أيضاً برئاسته للدير).


2. وفي مساء نفس يوم السبت 21 مارس 2009م وفور معرفة الآباء الرهبان بنبأ استقالة نيافته، توجه وفد من الآباء الرهبان من شيوخ الدير وبعض الآباء الرهبان إلى قداسة البابا في مقره البابوي بالإسكندرية. وحين اجتماعه بهم رجَوْه أولاً أن يحاول إثناء نيافة الأنبا ميخائيل عن استقالته. وقد أفادهم قداسة البابا بأنه حاول ذلك فور استلامه الاستقالة (يوم 14 مارس)، ولكن نيافته أصرَّ على الاستقالة.


3. وبناء على ذلك، أبلغ الآباء الرهبان قداسة البابا رغبة الرهبان جميعاً من هذا الوقت فصاعداً أن يكون هو – شخصياً – المسئول المباشر عن الدير وعن الرهبان كرئيس وكأب للكنيسة كلها ولهم. ورجَوْه أن يتفضل بزيارة الدير لكي يتمتع كل آباء الدير بأبوته ورئاسته.


4. وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً يوم 5 مايو 2009، وصل قداسة البابا شنودة الثالث إلى الدير حيث كان في استقباله آباء الدير كلهم (حوالي 110 راهباً و20 طالب رهبنة)، وذلك بالألحان الكنسية حيث توجه إلى كنيسة القديس أنبا مقار، فأدَّى بها صلاة الشكر، ثم سلَّم عليه الآباء الرهبان واحداً فواحداً، بتقديم الميطانية وتقبيل الصليب في يد قداسته. ثم انتقل الجميع إلى الخورس الخلفي حيث جلس قداسة البابا والآباء الرهبان جميعهم حوله للاستماع إلى قداسته في الكلمة التي سيلقيها. وقد قدَّم الشكر أولاً لقداسته على الزيارة قدس الأب القمص كيرلس المقاري وكيل الدير ورجاه أن يحدِّث الرهبان عن مبادئ الرهبنة. وقد بدأ قداسة البابا حديثه عن الرهبنة، باستفاضة، تخلله مناقشات موضوعية قيِّمة ومفيدة بين الرهبان وقداسة البابا، الذي كان يرد على كل سؤال (إما مكتوباً أو شفوياً من الراهب) وكان قداسته يسأل أو يستفسر أو يستوضح من السائل ثم يردُّ. وقد استغرقت الكلمة مع الحوار حوالي الخمس الساعات والنصف.


5. وقبل بدء الحديث قدَّم قداسة البابا للرهبان الوفد المرافق له من الآباء الأساقفة رؤساء الأديرة وأعضاء لجنة شئون الرهبان بأسمائهم وأسماء أديرتهم التي يرأسونها (10 أساقفة - بالإضافة إلى الآباء الأساقفة الثلاثة من سكرتارية قداسة البابا). وقال إنهم حضروا معي للترحيب بكم والتعرُّف عليكم.



6. ثم توجه قداسة البابا مع الآباء الأساقفة الذين معه بعد ذلك إلى مائدة الأغابي بالدير حيث تناولوا وجبة الأغابي (المحبة) مع الرهبان. وبعد ذلك توجه قداسة البابا والآباء الأساقفة الذين معه إلى مضيفة الدير حيث ودَّعهم الآباء الرهبان، مقدِّمين لله ولهم الشكر على هذه الزيارة المباركة.


7. ومن المنتظر أن يعاود قداسة البابا المجئ إلى الدير عدة مرات متتالية لمناقشة الأمور الإدارية الخاصة بالدير، التي لم تُتح الفرصة لمناقشتها في هذا اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمحبى قداسه البابا شنوده .. إطلع على مقالاته و أقواله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.younan.com :: المنتديات الدينيه :: كل ما يتعلق بالموضوعات الدينيه-
انتقل الى: